منتدي التسويق الالكتروني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي التسويق الالكتروني

التواصل مع عملائك ومعرفة رغباتهم وتلبيتها يزيد ولائهم وثقتهم في شركتك .. بمحتوى بارع الذكاء وتصميمات جذابة وعصرية متناسبة مع الشريحة المستهدفة نستطيع حيازة ثقتهم .


    ماهو التسويق الإلكتروني

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 08/01/2019

    ماهو التسويق الإلكتروني Empty ماهو التسويق الإلكتروني

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 08, 2019 10:07 am

    ماهو التسويق الإلكتروني

    دائما ما كنت أجد صعوبة بالغة في الإجابة عن ذلك السؤال بأسلوب شاملة ومختصرة، حتى حدث نظري حديثاً على تلك البيانات المصورة التي تجسد مغزى التسويق الإلكتروني بكل جوانبه على شكل شجرة!

    والحقيقة أن الداعِي الأساسي الذي دعاني لكتابة تلك المقالة الطويلة هو ملاحظتي بأن أغلب الناس تشاهد التسويق الإلكتروني يتوقف على استعمال فيسبوك والإعلانات على المواقع وتنقيح مواقع البحث في الإنترنت…الخ، حسناً، أتفق مع هؤلاء الناس ولكن إلى حاجز محدد; فالحقيقة أن ما أوضح هو عبارة القنوات أو الأغصان كما في تلك الصورة ولا يمثل مفهوم التسيوق الإلكتروني برمته.

    1- Research أو البحث:

    يمثل البحث الخطوة الرئيسية لبداية أي مشروع رِبّحي سواء كان تقليديا أو على الويب، وتبدأ تلك الخطوة بالتعرف على قصد الموقع أو المنتج، ما هي الإشكالية التي يحلها الموقع أو المنتج للعملاء أو المستعملين؟ ما هو مقصد الموقع؟ …. إن الإجابة على تلك الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية سفرية ناجحة لمشروعك التجاري على الويب.

    يجيء في وقت لاحق دور التعمق في عملية البحث السوقي والإجابة على الكثير من التساؤلات… كوضع المسابقة على العموم وموصفات حشْد العملاء … أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المسابقة؟ … من هم حشْد المستهلكين أو المستعملين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها، ما هي أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم؟ الخ.

    2- Strategy التّخطيط:

    تكفل التّخطيط الجلية تقصي غايات مشروعك التجاري وهذا بواسطة تقسيم مكان البيع والشراء إلى قطع ضئيلة تشييد على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه ووفقا لذلك التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلا لاستعمال أو شراء منتجك.

    ابدأ بتعريف الجوانب المتميزة التي تمّيز منتجك عن بقية السلع في مكان البيع والشراء والتي تدفع زوار الموقع بالنهاية إلى تقصي الغايات التي تبتغيها USPs Unique selling Point
    بال بميزات حديثة لا تتواجد عند المنافسين يمكن اضافتها إلى منتجك وبأقل التكليفات (خدمات التوصيل المجانية، تغليف متميز، نكهات حديثة. الخ).
    بال بالأساليب التي قد تضيف إلى تفاعل العملاء مع منتجك (مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته). التّخطيط الناجحة في التسويق الإلكتروني تقوم على العثور على الإجابات التي تهدف إلى مبالغة عدد مرات الـ Conversions أو تغير الزائر إلى عميل وهذا عن طريق توضيح نقاط البيع المميزة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.

    3- المحتوى Content:

    المحتوى هو الملك

    لا أدري من أفاد تلك الجملة ولكنني سمعتها كثيرا…بكل الأوضاع، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للعملاء والتي يلزم ان تكون متناسقة مع التّخطيط التي قد توصلت اليها.

    سعى ان تبرز نقاط البيع المتميزة لمنتجك ولكن في نفس الوقت لا تأتي لتصبح رجل مبيعات! … حافظ على نسبة “الـ 20: 80″ المشهورة والتي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة وعلى الإجابات التي يقوم بتقديمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.

    4- اشهارالعلامة التجارية Branding:

    و هي عملية مستدامة الاستمرارية ولا تتم في ليلة وضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تواصل لسنوات ولكنها تؤدي بالنهاية إلى توطيد معنى العلامة التجارية وشكل شعارها في عقول المستهلكين.

    الحقيقة أننا لا يمكننا الإكتفاء ببعض المفردات لتقديم تفسير معنى العلامة التجارية! لهذا دعونا نكتفي بالإشارة إلى الأسس كاختيار اسم وشعار ملفت للانتباه يسهل تذكره من قبل العميل، كذلك يلزم أن تحتوي عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الاحتياج التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري.

    الجذع:

    Development التحديث والتصميم Design:

    الموقع هو جذع شجرة التسويق الإلكتروني والمكان الذي يتعرف العملاء عن طريقه على منتجك… فحال كل موقع يحمل غرض تجارية هو كحال أي محل تجاري، فكما الأرفف والواجهة والإضاءة والأرضية …الخ جميعها أسباب تشارك في تسويق المحال التجارية فإن السرعة والتصميم الجيد والبوصلة السهلة هي ايضا أسباب رئيسية لأي موقع الكتروني ربحي.

    سرعة تحميل الموقع وخلوه من الأخطاء من جهة الأكواد المستخدمة مع وجود نسق سلس لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع إضافة إلى ذلك التصميم الجذاب وسهولة التصفح …. جميعها أسباب هامة تعاون على تقصي الغرض الربحية … فبدون تحقق أي من تلك الأسباب لا يبقى داعي أصلا لصرف الثروات على قنوات اشهار المواقع التي سوف نتكلم عنها.

    الأغصان
    و هي القنوات التسويقية للمكان والتي يتجلى دورها في جذب العملاء إلى المتجر التجاري! وغالبا ما تحمل تلك القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية والجوانب الفريدة للمكان أو المنتج للجمهور المستهدف، وتتشابه ضرورة استعمال تلك القنوات وفق نوع المنتج أو الموقع.

    1- الإشعار العلني الرقمي Online advertising:

    و هو مماثل بشكل كبير للإعلانات التقليدية ويقوم فيها المعلن بشراء منطقة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر ومن المعتاد أن يكون الموقع المعلن فيه مرتبط إلى حاجز ما بالمنتج المرغوب تسويقه، والغاية من تلك الدعايات هو جذب الزائرين وتغيير هؤلاء الزائرين إلى عملاء كنتيجة ختامية.

    هناك أشكال عدة من الدعايات الرقمية، كالبرامج الدعائية Affiliate Programmes، الراوبط النصية الدعائية، والمدون الضيف أو من الممكن أن بكون قسم من حملة من التسويق الإبداعي …الخ

    2- الإعلام الإجتماعي Social Media:

    و يهدف التسويق عبر تلك القناة إلى الوصول إلى الحشد المستهدف بواسطة مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك، تويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ، ويعتمد التسويق من خلال الإعلام الإجتماعي على تشييد مجموعات إجتماعية معنية بالعلامة التجارية وهذا بواسطة مخاطبة الحشد المستهدف من خلال مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، مقاطع مرئية، كتب الكترونية.

    3- التسويق عبر مواقع البحث في الإنترنت Search Engine Marketing:
    هناك نوعين من قنوات التسويق عبر مواقع البحث في الإنترنت، النوع المجاني SEO والذي يهدف إلى مبالغة ظهور الموقع المرغوب تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs ويعتمد ذلك النوع من التسويق على إستيعاب خوارزميات محرك البحث وانتاج محتويات ذات جودة عالية على نحو دائم واستجلاب روابط من مواقع أخرى والإلتزام بنصائح مواقع البحث في الإنترنت في ذلك الميدان والكثير العديد من الأسباب الأخرى … نتيجة لـ تعقيدات ذلك النوع من التسويق، تلجأ أكثرية المؤسسات إلى تكليف ماهر ومتمرس أو الاستعانة بشركات مختصة في ذلك الميدان.

    النوع الثاني من أشكال التسويق عبر مواقع البحث في الإنترنت هو النوع المدفوع وهو عبارة إشعار علني نصي يتضح أعلى صفحة نتائج البحث وعلى الجهة اليمنى (إذا كنت تستخدم جوجل العربي)، وعادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإشعار العلني في صفحة نتائج البحث. بمعنى آخر، يطلب المعلن من محرك البحث توضيح اعلانه نحو بحث المستعملين على مفردات مفتاحية محددة يختارها المعلن ذاته.

    4- التسويق عبر الإيميل Email Marketing:

    تعتمد تلك القناة التسويقة على إرسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية إلى ايميلات الحشد المستهدف. من المفضل أخلاقيا ومهنيا نحو استعمال ذلك النوع من التسويق الحصول عى قبول مسبقة من الحشد المستلم لتلك الإيميلات وتوفير كيفية سهلة لالغاء الالتحاق بتلك الخدمة.

    5- الصلات العامة Public Relation:

    و من المعتاد أن تعتمد المؤسسات الكبرى والرائدة في ميدان محدد على ذلك النوع من القنوات التسويقية وتقوم بنشر المعلومات الصحفية في المواقع الإخبارية إضافة إلى ذلك الإعتماد على وكالات الصلات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.

    6- الفحص Analytics

    في النهاية أود التكلم عن الفحص Analytics وأدوات التتبع كجوجل أناليتكس وسايت كاتاليست وغيرها والتي هي باعتقادي الشخصي أكثر أهمية منحى في ورقة نقدية اشهار المواقع أو التسويق الإلكتروني… والتي عن طريقها يمكنه المسّوق أن يحدد ثمار الثروات التي صرفت على الحملة الدعائية ROI وبشكل دقيق بشكل كبير، بعكس التسويق التقليدي والذي يعتمد كثيرا ما على مضاهاة ايرادات المشروع التجاري قبل وبعد طرح الحملة الدعائية والتي كثيرا ما ما تحتاج إلى الدقة.

    عن طريق معدات التتبع التي تقوم بتقديمها العديد من المؤسسات (جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… الخ)، يمكنهhttps://www.thebalancesmb.com/what-is-marketing-2296057 فحص رد إجراء المستعمل تجاه الإشعار العلني وتتبع حركة المستخدم على الموقع وتتيع مصاريف الحملة الدعائية ومقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.

    بذلك أكون انتهيت من استعراض مغزى التسويق الإلكتروني… أعتذر منكم عن طول تلك المقالة وأتمنى ان تكونو قد استفدتم من البيانات التي أوردتها، وحال كان لديكم أي سؤال، فأنا مستعد للإجابة بواسطة التعليقات أسفله ولاتنسو أن تكافئو جهودنا بالكبس على زر جوجل بلسSmile


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:12 pm